تصميم مقياس الحکمة الاختبارية لدى طلاب کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث لإيجاد وسيلة موضوعية تقيس وجود هذه الحکمة الاختبارية ومستواها لدى الطلاب
ويهدف البحث   تصميم مقياس الحکمة الاختبارية لدى طلاب کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات وصاغ الباحثان الفروض على شکل تساؤلات ما هو مقياس الحکمة الاختبارية لدى طلاب کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات؟, استخدم الباحثون  المنهج الوصفي وذلک لملائمته لطبيعة البحث. و اشتمل مجتمع البحث على جميع طلاب کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات الفرقة الثانية والثالثة والرابعة للعام الجامعي 2020/2021 م تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وجاء على النحو وأشتمل على ( 1614 ) طالب وطالبه حيث بلغ عدد طلاب الفرقة الثانية ( 783 ) والفرقة الثالثة ( 560 ) والفرقة الرابعة ( 470 ) وتم تقسيمهم عشوائيا الى ( 970 ) عينة التطبيق وعدد ( 600 ) العينة الاساسية لتقنين المقياس وتم استبعاد ( 44) لعدم توافر الشروط ويوضح جدول ( 1 ) توزيع عينة البحث . وجاءت أهم النتائج - تکون مقياس الحکمة الاختبارية عند طلاب التربية الرياضية الذي صممه الباحثان من (77) فقرة توزعت على ستة محاور هي( التهيئة الذاتية - إدارة الوقت - صيغ الأسئلة - خطة الحل - التخمين -المراجعة) - إن غالبية طلاب کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات يتميزن بدرجات عالية من الحکمة الاختبارية عند أداء الاختبارات- أمکن إيجاد ميزان تقدير خماسي  لهذا المقياس وهو(استخدمها دائما-غالبا  استخدمها -أحيانا استخدمها-نادرا ما استخدمها-لا استخدمها أبدأ).- الدرجة الکلية للمقياس(385) درجة والحد الأدنى (77) درجة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 37، العدد 1 - الرقم المسلسل للعدد 1
المؤتمر العلمي الدول الثاني لکلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات (الرياضة في زمن الجائحة واقعية الامتداد - ثقافة الافتراض) 24-25 أکتوبر 2021م - الجزء الأول
يناير 2022
الصفحة 132-170