تأثير برنامج ترويحى مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلميذات متلازمة داون بالمدرسة الفکرية فى محافظة البحيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضيه جامعة السادات

2 کلية التربية الرياضية جامعة السادات

3 کليه التربيه الرياضيه جامعه مدينه السادات

المستخلص

تأثير برنامج ترويحى مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلميذات متلازمة داون بالمدرسة الفکرية
فى محافظة البحيرة
يهدف البحث إلى التعرف على اثر برنامج ترويحي على تنمية المهارات الاجتماعيه لأطفال متلازمة داون ” وذلک من خلال :-
 اعداد برنامج ترويحى يتناسب مع متلازمه داون.
 بناء مقياس للمهارات الاجتماعيه لمتلازمه داون.
 دراسة اثر البرنامج الترويحى المقترح على تنمية المهارات الاجتماعية لمتلازمه داون.

يتحدد مجتمع البحث الحالي من تلميذة متلازمة داون في المدرسة الفکرية بمحافظة البحيرة ، للعام الدراسي 2020م – 2021م ، والبالغ عددهم (45) تلميذات.من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الاحصائى وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمه امکنت الباحثة التوصل الى ان:-
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية المهارات الاجتماعية لدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط نتائج القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى بنات متلازمة داون لصالح القياس البعدي .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين نتائج القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى بنات متلازمة داون لصالح المجموعة التجريبية .
4- کان للبرنامج الترويحي تأثيرا ايجابيا في تطوير و تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة البحث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية