تأثير استخدام استراتيجية المحطات العلمية على مستوى التحصيل المعرفى لمقرر التربية الحرکية لطلبة کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إلى التعرف على تأثير استراتيجية المحطات العلمية على مستوى التحصيل المعرفى لمقرر التربية الحرکية لطلبة الفرقة الأولى التربية الرياضية بجامعة مدينة السادات، ولتحقيق ذلک اتبع الباحثان المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين مجموعة تجريبية معتمدة على استراتيجية المحطات العلمية، ومجموعة ضابطة معتمدة على الطريقة التقليدية ، وصمم الباحثان لذلک اختبار معرفي ،بالإضافة إلى خطط تدريسية لمقرر التربية الحرکية وفقاً لإستراتيجية المحطات العلمية ، وتکونت عينة الدراسة من (100) طالب مقسمة على مجموعتي الدراسة (50) طالب للمجموعة التجريبية، و(50) طالب للمجموعة الضابطة ، وتم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020م لمدة 10 أسابيع وأظهرت نتائج الدراسة 1-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة "الطريقة التقليدية" في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفرق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة الضابطة (43.18). 2-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية "استراتيجية المحطات العلمية" في مستوى التحصيل المعرفي لصالح القياس البعدي عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفرق بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية (55.40). 3-وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات مجموعتي البحث في القياس البعدي في مستوى التحصيل المعرفي " الإختبار الإلکتروني – الإختبار الشفهي " لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة 0.05 حيث بلغت نسبة الفروق بين مجموعتي البحث في مستوى الإختبار الإلکتروني (12.36) ، وفي مستوى الإختبار الشفهي (4.46).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية