تصميم مقياس التنمية المهنية لمعلم التربية الرياضية المرحلة الإعدادية بمحافظة البحير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية مدينة السادات

المستخلص

تعد ممارسة التعليم من المهن التي لها أهمية کبيرة في إعداد أجيال تأخذ على عاتقها مهمة تطوير وبناء المجتمع، ودعم التنمية، ومهما يکن لمهنة التدريس من أهداف وغايات فإن هدف إعداد الطالب علمياً، وتربوياً، وقيمياً، وثقافياً، واجتماعياً سيظل هدفاً أساساً من بين تلک الأهداف، وعلى ذلک نستشعر أنه لا يمکن للمعلم أن يقوم بدوره إلا بعد أن يتم إعداده إعداداً خاصاً يؤهله للقيام بمهنته.
وإن نجاح المعلم في مهامه وتحقيق أهدافه يتوقف على العديد من العوامل تؤثر بدرجات متفاوتة في نوع الأداء الذي يقوم به، وکذلک في مستويات ممارسته لهذا الأداء ومدى إتقانه له. ومن أهم هذه العوامل البرامج التدريبية لإعداد وتطوير أداء المعلم فهذه البرامج لها دور فاعل فيما يفعله المعلم من أعمال، وما يقوم به من ممارسات تدريسية داخل قاعة الدرس.

ويتفق کلاً من محمود عبد الفتاح (2017م)، راليز وهاج Rallis, High (2013م)، أن الإدارة المدرسية تواجه مشکلتين رئيستين، هما صعوبة تنفيذ العمليات ودقتها، وصعوبة قيادة التطوير المهني للمعلمين الذين هم بحاجة إلى التطوير، مما أدى إلى وجود نقص في الکوادر الإدارية يشکل عبئاً إضافياً، يضطر المدير للقيام بدور الکاتب وحارس المدرسة، وفي المدارس المحدثة لا يوجد وکيل للمدرس وقد يستمر هذا الأمر لمدة سنتين أو ثلاثة.
(11: 46)، (18: 150)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية