دراسة تحليلية لاتخاذ القرار لدى حکام کرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية الرياضية

2 کلية التربية الرياضية

3 کلية التربية الرياضية مدينة السادات

المستخلص

• المقدمة ومشکلة البحث:ـ
کرة القدم منذ نشأتها جذبت اهتمام العالم أجمع بکل أطيافه البشرية، فما زالت اللعبة الأمتع فى جميع الظروف وجميع الأماکن ولجميع الأعمار، ومن أولويات التدريب الرياضي فى کرة القدم هى الموضوعات النفسية، إذ تعد الثقة بالنفس والدقة فى اتخاذ القرارات ذات أهمية کبيرة فهى تساعد الحکم الذى يتمتع بها إلى استکشاف واختبار الخبرات والمواقف الصعبة التى يتعرض لها.
وتعد سمات القيادة واتخاذ القرارمن أهم السمات الشخصية التي من الواجب أن يتحلى بها الرياضيون فى کثير من الفعاليات الرياضية وبخاصة الألعاب الجماعية التي تتطلب توافر هذه السمات عند اللاعبين الذين توکل لهم مهام قيادية في فرقهم وأن من أولى هذه الألعاب کرة القدم منذ نشأتها جذبت اهتمام العالم أجمع بکل أطيافه البشرية، فما زالت اللعبة الأمتع فى جميع الظروف وجميع الأماکن ولجميع الأعمار، ومن أولويات التدريب الرياضي فى کرة القدم هى الموضوعات النفسية، إذ تعد الثقة بالنفس والدقة فى اتخاذ القرارات ذات أهمية کبيرة فهى تساعد الحکم الذى يتمتع بها إلى استکشاف واختبار الخبرات والمواقف الصعبة التى يتعرض لها.
کرة القدم اللعبة الشعبية الأولى من حيث المتعة وطبيعة المنافسة العالية، ولاشک أن للتحکيم دوراً أساسياً فتطور الألعاب الرياضية کافة فمتى ما ارتفع مستوى الحکام ارتفع مستوى المنافسة الرياضية بصورة عامة وکرة القدم بصورة خاصة إذ يجب أن يتميز حکم المباراة بشخصية جيدة وأن يتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب( 7 : 78 ).
أن الحکم الرياضي يُمثل عنصراً مُهماً في المجال الرياضي، کما أن التحکيم جانب أساسي لنجاح أو فشل أي مُباراة أو بطولة. (12 : 21)
فالحکم هو الشخص الرياضي الذي يدير المباراة في

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية