فاعلية استخدام تدريبات القدرة العضلية للطرف السفلى علي المستوي الرقمي لناشئات 200 متر عدو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضية، قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوى

2 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية

المستخلص

لقد خطى علم التدريب الرياضى فى السنوات الأخيرة خطوات واسعة للأمام، حيث تضاعفت جهود العلماء فى مختلف مجالات العلوم المرتبطة بالرياضة بصفة عامة، ولقد کان من أهم جهود المتخصصين والمهتمين والمسئولين عن تقدم المستوى الرياضى: البحث عن أفضل الطرق والوسائل لتطوير المستوى البدنى والمهارى للرياضى.
من أهم أهداف التدريب الرياضى هو الارتقاء بقدرات اللاعب بدنياً وضرورة الإلمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير على تنمية الصفات البدنية بصفة عامة والمتطلبات البدنية الخاصة بالعدو بصفة خاصة وکذلک على المستوى الرقمى لبعض المسابقات بالإضافة إلى تأثيره الإيجابى على مستوى اللاعب بدنياً. (5 : 2)
وقد تم إجراء العديد من الأبحاث العلمية على هذا النوع من هذه التدريبات فى مختلف الأنشطة الرياضية، مما أسهم فى تطوير المستويات الرقمية والأداء الفنى لکثير من الرياضيين، والأبطال العالميين وأصبح واحداً من أهم مکونات برامج التدريب فى الأنشطة الرياضية والذى يعد عنصر القدرة العضلية مطلباً أساسياً لها.
أسفرت نتائج العديد من الدراسات التى قام بها کلا من أحمـد سعـد الدين محمود وطارق يسٌ عبد الصمد (2004م) و فريال إبراهيم زهران ( 2000 ) و محمـد السيـد خليــــل (1993م):عن وجود علاقة إيجابية بين القدرة العضلية ومستوى الأداء الرياضى. (4 : 10)
( 14 : 68 ) ( 15 : 65 )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية