تأثير التعلم باستخدام أنشطة المنتسوري على تنمية القدرات التوافقية ‏لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية رياضية زقازيق

المستخلص

وتتمثل أهمية البحث فى النقاط التالية:‏
‏1-‏ توظيف أنشطة المنتسوري لتحسين بعض القدرات التوافقية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.‏
‏2-‏ توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم باستخدام بعض الأدوات ‏المساعدة التى تستخدم فى أنشطة المنتسوري لتحسين وتعليم بعض القدرات التى تأثرت بطبيعة ‏الوضع (العقلي والجسدي) للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.‏
هـد‌‌ف البحث :‏
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم باستخدام أنشطة المنتسوري على تنمية القدرات التوافقية ‏للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.‏
فروض البحث:‏
‏1-‏ تؤثر أنشطة المنتسوري تأثيراً إيجابياً على تنمية القدرات التوافقية (قدرة تحديد الوضع - القدرة على بذل ‏الجهد - القدرة على الاتزان الحرکى - القدرة على الربط الحرکى - القدرة على سرعة رد الفعل) للتلاميذ ‏عينة البحث.‏
‏2-‏ توجد نسب تحسن بين نتائج القياسات القبلية والبينية والبعدية فى القدرات التوافقية للعينة (قيد البحث)‏
مصطلحات البحث :‏
‏1- أنشطة المنتسوري:‏
منهج تعليمي تربوي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري يراقب سلوک الأطفال ‏وتجربة تفاعلهم مع الطبيعية ويستخدم لتنفيذه مجموعة من الأدوات المشتقة من الطبيعة لتساعد الأطفال ‏على التعلم والاندماج معها. (17) ‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية