التعلم التکيفي المعکوس وتأثيره علي تنفيذ درس التربية الحرکية لطالبات کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

وإنطلاقاً من أهمية دور الطالب والمُعلم علي حدا سواء بالعملية التعليمية ، وکذلک التقدم التقني الهائل في وسائل التواصل والاتصال وإنتشار إستخدامها ، وجد الباحثون أهمية لدمج وإستغلال نظرية التکيف والتعلم المعکوس معاً لأهميتهما فى تقديم محتوى تکيفى يتناسب مع أنماط الطلاب من جانب وأن يتم تقديم هذا المحتوى للطلاب قبل المحاضرة فى المنزل لکي نستطيع أن نستغل وقت المحاضرة الأکبر فى التطبيقات العملية بشکل فعال ووقت کبير يساعد على زيادة قدرة وکفاءة الطالب المُعلم على تنفيذ درس التربية الحرکية من جانب أخر.
وبعد الإطلاع والبحث فى المراجع العلمية والدراسات والأبحاث لم يجدوا الباحثون دراسات وأبحاث أجريت في مجال التعلم التکيفي المعکوس في التربية الرياضية ، ومن خلال عمل الباحثون بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحرکة الرياضية لاحظوا أن مستوى أداء الطالبات في تنفيذهن لدرس التربية الحرکية ليس بالمستوى المأمول علي الرغم من تطبيق بعض الأساليب التعليمية المختلفة لرفع مستوي الطالبات في تنفيذ الدرس وعمل مجموعات علي الواتساب وإعداد فيديوهات تعليمية للطالبات للإطلاع عليها أثناء المحاضرة إلا أن الطالبات لم تصل إلي المستوي المأمول في تنفيذ الدرس وذلک قد يرجع إلى لضيق الوقت الخاص بالمحاضرة والذي لم يمکن الطالبات من التمکن من تنفيذ الدرس بالشکل الکافي ، وکثرة عدد الطالبات بالدفعة والذى يتزيد عام بعد عام ، وتقديم المحتوى بشکل موحد للجميع دون مراعاة الفروق الفرديه لديهن أو مراعاه أنماطهن التعليمية ، ومن هنا طرأت فکرة هذا البحث بهدف التعرف على تأثير إستخدام التعلم التکيفي المعکوس علي تنفيذ درس التربية الحرکية لطالبات کلية التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية