برمجية تکنولوجية باستخدام الفيجوال بيسک وتأثيرها على مستوى المهارات التدريسية لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية، جامعة مدينة السادات، مصر

3 کلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

يُعَد التعليم المبرمج أحد أنواع التعلم الذاتي، وهو نوعٌ من الخبرات التعليمية التي يکتسبها الطالب بنفسه من خلال وَحَدَاتٍ مُبَرْمَجة تَحِلَّ مَحَل معلم المادة، والبرامج التعليمية من خلال التعليم المبرمج يمکن إعداد مادتها التعليمية إعداداً خاصاً عن طريق عرضها في صورة کُتيِّب مبرمج أو آلة تکنولوجية تعليمية، وبذلک يتمکن الطالب من تعليم نفسه بنفسه، نظم الإدارة وغيرها تفرض مطالبها على المعلمين، وبالتالي على طرق تأهيلهم وکيفية إعدادهم.
ومن خلال قيام الباحثة بتدريس الجانب العملي بدرس التربية الرياضية (مقرر التربية العملية الداخلية) لاحظت أنَّ مستوى تنفيذ الطالبات لدرس التربية الرياضية لا يرقى للأداء الذى ينبغي أن تکون عليهن الطالبات عند قيامهن بعملية التدريس، وذلک على الرغم من الوقت والجهد المبذول في عملية التعليم بالطريقة التقليدية المتَّبعة من سنوات عديدة من شرح وعرض نموذج، ومن جانب آخر ... تراءى لدى الباحثة فکرة القيام بتصميم برنامج قائم على استخدام أحد البرمجيات التکنولوجية ؛ وذلک مسايرةً لما تُنادى به المستحدثات التکنولوچية القائمة على استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في العصر الحالي ، وبالتالي وقع اختيار الباحثة في تصميم برمجية تکنولوجية باستخدام Visual Basic ،لذا تراءى لدى الباحثة فکرة استخدام برمجية تکنولوجية باستخدام Visual Basic وذلک لرفع مستوى الطالبات الاداء المهارى بدلاً من الطريقة التقليدية (شرح وعرض نموذج) والتي قد لا تساير تطور الأساليب الحديثة التي تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وإتاحة الفرصة لکل منهن للانطلاق وفقاً لسرعتهن الخاصة بهن في التعلم.
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برمجية تکنولوجية باستخدام الفيجوال بيسک على مستوى المهارات التدريسية لدى طالبات الفرقة الثانية بکلية التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية