بناء اختبارات مهارية للاعبي کرة اليد بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

2 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

3 کلية التربية الرياضية

المستخلص

يعتبر البحث العلمي سمة العصر الحديث في شتى المجالات المختلفة، وتعتبر التربية الرياضية أحد هذه المجالات والتي تعتمد بصفة أساسية على نتائج البحوث والدراسات العلمية بهدف الوصول إلى أفضل النتائج الرياضية سواء کان ذلک على المستوى المحلى أو الدولي.
وتعتبر کرة اليد إحدى الألعاب التنافسية التي تتميز بالتغير الدائم والسريع لأحداثها ومواقفها المختلفة خلال المباراة ، وکذلک التغير المستمر لطرق وخطط اللعب الدفاعية والهجومية باختلاف البطولات و الدورات العالمية وذلک لمواجهة ارتفاع المستوي البدني والمهاري والخططي للاعب . (6 : 2 )
أن المتطلبات المهارية في کرة اليد تتضمن جميع المهارات الأساسية للعبة سواء کانت بالکرة أو بدونها , فکرة اليد تحتل مرکزا متقدما بين جميع الألعاب الرياضية بما يميزها بتعدد المهارات الحرکية التي يجب أن يمتلکها اللاعب وبواسطتها يمکن تنفيذ الکثير من المهارات الفنية عند توفر الحد المطلوب من اللياقة البدنية . (17 : 33 )
وتعتبر الاختبارات والمقاييس من أهم وسائل التقويم في مجال التربية الرياضية بصفة عامة ورياضة کرة اليد بصفة خاصة، فهي تقوم بدور المؤشر العلمي الذي يستخدمه المدرب لتقويم برامجه التي وضعها ومعرفة مدى فاعليتها أو التعديل فيها لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التدريبية، وهذا ما يؤکده کل من کمال عبد الحميد إسماعيل، محمد صبحي حسانين (1998م) حيث تُعد الوسيلة المفضّلة لتحديد مستوى اللاعب في بداية الموسم الرياضي حتى نتمکن من الحکم على مدى التقدم في نهاية الموسم. (6 : 84)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية