برنامج تدريبي باستخدام بعض عناصر اللياقة البدنية الخاصة وتاثيره على المستوى الرقمى لناشئات دفع الجلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

لما کان من أهم أهداف التدريب الرياضي بصفة عامة وتدريب ألعاب القوى خاصة هو الوصول بالفرد إلى أعلى مستوى رياضي، لذا کان من الضروري أن توجه العملية التدريبية إلى إعداد المتسابق إعداداً متکاملاً.
ويعد التدريب الرياضي عملية تربوية منظمة تخضع للأسلوب العلمي وتهدف إلي إعداد اللاعب الرياضي إعداداً متکاملاً من جميع النواحي البدنية والوظيفية والمهارية والنفسية للارتقاء المستمر في المستوي الرياضي (10 : 29 ).
ولعل المتابع لنتائج البطولات العالمية والأوليمبية في مختلف المسابقات وبالأخص في مسابقات الرمي يجد مدى تقدمها بصورة مدهشة مما أثار تساؤل المتخصصين والباحثين في المجال الرياضي عن الأسباب التي أدت إلى هذه الطفرة الهائلة في المستويات الرقمية لمتسابقي دفع الجلة، وفى محاولة للإجابة على هذا التساؤل کان من أهم الأسباب وأکثرها أهمية والتي کانت وراء هذا التقدم اعتماد محتويات برامج التدريب على الأسلوب العلمي وهو ما يختص ببرامج التدريب الرياضي والطرق والوسائل المستخدمة بکل مسابقة.

و يعتبر اختيار وانتقاء الفرد المناسب لنوع النشاط التخصصي الخطوة الأولي نحو الوصول إلى الهدف النهائي المتوقع (البطولة) ،وأهم مشاکل عملية الاختيار تکمن في العثور على الرياضيين الذين لديهم أسس خاصة مناسبة لنوع النشاط المختار تسمح بأداء تنبؤ موثوق به في وقت مبکر بخصوص المستوى الذي سيتمکن الناشئ من تحقيقه مستقبلا ( 165:9) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية