واقع ممارسة الجمباز المدرسي لدي تلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

2 ادارة تلا التعليمية - کلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

تعد التربية الرياضية بانشطتها المختلفة احدى المناهج الدراسية التى تمثل جانبا هاما بالعملية التربوية بالمؤسسات التعليمية لذا يجب ان تسير فى مناهجها وفق اسس ومبادئ تتمشى مع تطور المجتمع وجميع مظاهر التربية باعتبار ان الجسم والعقل وحدة متکاملة فى مراحل النمو المختلفة فعن طريق ممارسة انشطة التربية الرياضية يمارس المتعلم النواحى الاجتماعية والانفعالية فهو يقابل عدد کبير من المتعلمين في المباريات الرياضية وفى مواقف متنوعة ومشحونة بالانفعالات السارة احيانا والعنيفة احيانا وعموما فهو يعيش في مواقف مشابهة تماما للحياة الواقعية ويتعلم السلوک الاجتماعي المناسب عن طريق الممارسة الفعلية للانشطة الرياضية .
 مشکلــة البحــث :
لما کانت رياضة الجمباز احدى مکونات البناءللرياضة المدرسية,وکونها لا تخرج عن مسميات وعناوين ضمنية لمجموعة من مهارات وحرکات الجمباز علي نطاق المرحلة الاعدادية ووجودها فى اضيق حدود التنفيذ مما عکس تراجع الموهبة الرياضية وعدم ظهورها وعجز الرياضة المدرسية باعتبارها احدى مدخلات الرياضة المصرية عن ضخ الکوادر من البراعم والناشئين فى رياضة الجمباز لقطاع البطولة المصرية باعتبارها منظومة تربوية اقتصادية يستثمر فيها القوى البشرية للدولة من اجل التقدم والرقى وزيادة معدلات الانتاج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية