جامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701فاعلية بناء مرجع وحدة تعليمية مقترح فى تعلم بعض المهارات الأساسية فى کرة القدم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى13412573010.21608/mnase.2016.25730ARأحمد عبد العزیز محمدشريفکلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيقJournal Article20190122يهدف هذا البحث إلى بناء مرجـع وحـدة تعليمية مقترح فى کرة القدم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى. أستخدم الباحث المنهج التجريبي ، وذلک لملاءمته لطبيعة البحث الماثل متبعاً التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياسين القبلى والبعدي. تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أحمد عرابي الإعدادية بالزقازيق فى الفصل الأول من العام الدراسى 2014/2015، والبالغ عددهم (54) تلميذاً, حيث تم إختيار عدد (40) تلميذاً بنسبة مئوية قدرها (20.51%) کعينة أساسية للبحث. اهم النتائج يؤثر مرجع الوحدة التعليمية فى کرة القدم تأثيراً إيجابياً على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية (الجرى بالکرة – رکل الکرة – السيطرة على الکرة - ضرب الکرة بالرأس) فى کرة القدم والمقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادى.https://mnase.journals.ekb.eg/article_25730_e266bdcdb70d061d632ae5349a219e2c.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701فاعلية التمرينات الحرکية الموجهة للدماغ على التوازن وتعلم المهارات الأساسية لدى المبتدئين في کرة القدم43612573510.21608/mnase.2016.25735ARأشرف عثمانعبد المطلبکلية التربية الرياضية جامعة المنصورةJournal Article20190122يهدف البحث الى التعرف على فاعلية التمرينات الحرکية الموجهة للدماغ على التوازن وتعلم المهارات الأساسية لدى المبتدئين في کرة القدم. استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لملائمته لطبيعة هذه الدراسة. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مبتدئي کرة القدم بمدرسة الکرة بالمنصورة والتي اشتملت على (25) مبتدئ کرة قدم تحت (12) سنه. تم تصميم البرنامج لتحسين التوازن(الثابت-المتحرک) والمهارات الاساسية لدى المبتدئين في کرة القدم من خلال تطبيق البرنامج التدريبي المقنن المقترح. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في قياسات التوازن المتحرک والثابت لصالح القياس البعدي، وبلغت نسب التحسن 13.46٪ لاختبار التوازن المتحرک، 19.8٪ لاختبار التوازن المتحرک.https://mnase.journals.ekb.eg/article_25735_ba0bcd2c05846441b5a51b73f242aa5f.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير تدريبات التعلق على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء الوثب الثلاثي63832573710.21608/mnase.2016.25737ARرشا عصام الدینمحمدکلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوانJournal Article20190122يهدف البحث إلى التعرف على تدريبات التعلق على بعض المتغيرات البدنية ومستوى أداء الوثب الثلاثي لدى طالبات کلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وذلک لملائمته لتطبيق البحث وإجراءاته، باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والثانية ضابطة. علي عينة قوامها (27) طالبة بالفرقتين الثالثة والرابعة بکلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة. وکانت اهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في جميع المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي للوثب الثلاثي ولصالح القياس البعدي. وتراوحت نسب التحسن ما بين 1.79% لمتغير عدو 30م بدء طائر کحد أدني، 25.59% لمتغير الوثب العريض کحد اقصىhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25737_b89f2e1947c01e9dcaf6c93aa891e19a.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701فاعلية برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني على تعلم بعض مهارات الجمباز وبعض المتغيرات البدنية851092573910.21608/mnase.2016.25739ARشادي محمدعبد المنعمکلية التربية الرياضية - جامعة بنهاJournal Article20190122يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام أسلوب العصف الذهني لتعلم بعض مهارات الجمباز وذلک للتعرف على تأثيره علي تعلم بعض مهارات الجمباز المقررة (الدحرجة الامامية المکورة، الدحرجة الخلفية المکورة، الوقوف على اليدين، الوقوف علي الرأس، الشقلبة الجانبية علي اليدين). استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة متبعا القياس القبلى والبعدى. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب المستوي الرابع - بقسم التربية البدنية – جامعة جازان للعام الدراسى 2015/2016م الفصل الدراسي الثاني، والبالغ عددهم (114). وکانت أهم النتائج يؤثر البرنامج المقترح باستخدام أسلوب العصف الذهنى على مستوي الأداء المهاري وبعض المتغيرات البدنية قيد البحث لطلاب المجموعة التجريبيةhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25739_3d7561ce1720d65562ba6e3f9835c70a.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701فعالية استراتيجية مقترحة على تنمية مهارات الاتصال لدى طلاب التدريب الميداني1111282574010.21608/mnase.2016.25740ARشمس الدين محمدمحمودکلية التربية الرياضية - جامعة المنصورةJournal Article20190122يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج مقترح لتنمية مهارات الاتصال للطالب المتدرب بکلية التربية الرياضية. استخدم الباحث کلا من المنهج التجريبي في تطبيق برنامج مهارات الاتصال من خلال استخدام تصميم المجموعة التجريبية الواحدة لمناسبتها لتلک البحث کما استعان بالمنهج الوصفي باستخدام المسح کأحد انماطه في بناء الاستمارات. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثالثة بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، وبلغ قوام العينة (49) طالب. وکانت اهم النتائج توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطات قياسات البحث الثلاثة (القبلي –البيني –البعدي) في اکتساب مهارات الاتصال لدى الطالب المتدرب لصالح القياس البعديhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25740_96d1a1d59f0f302ef6e5495a23a84058.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير تمرينات الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية والمستوى الرقمي لسباحة 100م فراشة تحت 13سنة1291482574110.21608/mnase.2016.25741ARشمس الدين محمدمحمودکلية التربية الرياضية - جامعة المنصورةJournal Article20190122يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تمرينات الحقيبة البلغارية على بعض المتغيرات البدنية (التوازن الديناميکي – قوة القبضة يمين ويسار – قوة عضلات الظهر والرجلين) والمستوى الرقمي لسباحة 100م فراشة. استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلک لملائمته لتطبيق البحث وإجراءاته، باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من سباحي نادي الشمس الرياضي تحت 13سنة والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة الموسم التدريبي 2014-2015، وبلغ قوام عينة البحث (24) ناشئ. وکانت اهم النتائج تمرينات الحقيبة البلغارية تؤدى إلى تحسين التوازن الديناميکي وقوة عضلات الظهر والرجلين<strong>، </strong>تؤدى إلى تحسين زمن أداء 100م فراشةhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25741_50714300e16e4eacfd7b8f311c12b9c9.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير استخدام التمرينات النوعية على تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي1491732547210.21608/mnase.2016.25472ARفايزة محمد شبلرزقJournal Article20190120يهدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام التمرينات النوعية على تعلم بعض مهارات الکرة الطائرة لتلميذات الحلقة الثانية من التعليم الأساسي استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي لکل مجموعة من مجموعات البحث تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلميذات الصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2015 – 2016م، وبلغ قوام العينة(50) تلميذة، تم استبعاد (10) تلميذات للتجربة الاستطلاعية في ضوء أهداف البحث واستخلاصاته واعتمادا على البيانات التي تم التوصل إليها في حدود عينة هذا البحث توصى الباحثة بالآتي:ضرورة وضع التمرينات النوعية في البرامج التعليمية للاعب الکرة الطائرةhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25472_5f0bf1ad35adeda96cd718085c9769c4.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير إستخدام تدريبات الإطالة البلاستيکية علي العضلات التوأمية وترکيب الأنسجة لطلاب التربية الرياضية والشرطة بالنمسا1751942575610.21608/mnase.2016.25756ARمحمد أحمد عبداللهجادکلية التربية البدنية والرياضية بنين بالهرم جامعة حلوانJournal Article20190123تهدف هذه الدراسة إلي معرفة ماهي التغيرات التي سوف تحدث نتيجة لتدريبات الإطالة العضلية وتحليل الإختلافات المتاحة وتأثيرها علي طريقة الإطالة البلاستيکية، إستخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث بطريقة القياس القبلي البعدي على مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية وتم إختيار العينة بطريقة عمدية من طلاب التربية الرياضية جامعة النمسا وطلاب کلية الشرطة بالنمسا. اشتملت عينة البحث علي 44 فرد تم تقسيمهم إلي 22 فرد للمجموعة التجريبية و22 فرد للمجموعة الضابطة من طلاب التربية الرياضية جامعة النمسا وطلاب کلية الشرطة بالنمسا الممارسين للنشاط. وکانت اهم النتائج تدريبات الإطالة البلاستيکية لها تأثير واضح علي تغير طول الحزمة العضلية Fascicle Length. للعضلة التوأمية.إستخدام تدريبات الإطالة البلاستيکية يأثر علي تغير زاوية الريشية العضلية Pennation Angle. للعضلة التوأمية تدريبات الإطالة البلاستيکية قام بزيادة المدي الحرکي Range of Motion. ◦1.6 درجة.https://mnase.journals.ekb.eg/article_25756_35cfa3b69def69e5718010e400d413f4.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير تنمية التوقع الحرکى على بعض المتغيرات البدنية والمهارية ومستوى الاداء للاعبى سلاح السيف1952182575910.21608/mnase.2016.25759ARمحمد عباس صفوتعلىکلية التربية الرياضية جامعة مدينة الساداتJournal Article20190123يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبى مقترح باستخدام التوقع الحرکى للاعبى سلاح السيف للتعرف على أثره على تنمية بعض المتغيرات البدنية وبعض المتغيرات المهارية قيد البحث للاعبى سلاح السيف. استخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة القياس القبلى البعدى لمجموعة تجريبية واحدة نظراً لملائمته لطبيعة الدراسة، حيث طبق علي لاعبى سلاح السيف بنادي السلاح المصري بالطريقة العمدية والمسجلين بالاتحاد المصري للمبارزة للدرجة الأولى وتحت 20 سنة للموسم الرياضى 2015م – 2016 م، وبلغ قوام العينة (10) لاعب. واظهرت النتائج تطوير بعض المتغيرات البدنية وتطوير متغيرات احراز اللمسات. وأدى إلى تحسن فى مستوى القدرات البدنية المساهمة فى احراز اللمسات حيث تراوحت نسب التحسن بين (13.73 %، 123.81 %).وکذلک تحسن فى مستوى نتائج احراز اللمسات حيث تراوحت نسب التحسن بين (22.22 %) و(87.50 %) https://mnase.journals.ekb.eg/article_25759_27b1a40b9c3455c04c2b836f17939f13.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تأثير برنامج تعليمي علي مستوي بعض المهارات الهجومية والکفاءة البدنية لناشئي کرة الماء2192342576010.21608/mnase.2016.25760ARمختار ابراهیم عبد الحافظشومانکلية التربية الرياضية جامعة بنهاJournal Article20190123يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمى في کرة الماء ومن ثم التعرف على تأثير البرنامج التعليمي على تعلم بعض المهارات الهجومية والکفاءة البدنية فى کرة الماء، استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعة واحدة متبعا القياس القبلى والبعدى لمناسبته لطبيعة البحث. استخدمت على ناشئي نادي جزيرة الورد بالمنصورة تحت 16 سنة للموسم الرياضي 2015/ 2016م والبالغ عددهم (27) ناشئ، ثم قام الباحث باختيار عينة البحث الاساسية بالطريقة العمدية وعددهم (15). أظهرت النتائج الي أدى إلى تحسن المستوى المهاري في کرة الماء لناشئي نادي جزيرة الورد بالمنصورة تحت 16 سنة لمجموعة البحث التجريبية بنسب تحسن مختلفة ولصالح القياس البعدي حيث تراوحت بين (146.3 إلى 160.5%)https://mnase.journals.ekb.eg/article_25760_2d74e49e9096522d35bfed9b151c3ab6.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية المدعمة بالوسائط الفائقة فى تعلم مهارة التصويب من القفز فى کرة السلة2352612576210.21608/mnase.2016.25762ARمؤمن محمد السیدمحمدکلية التربية الرياضية جامعة المنوفيةJournal Article20190123يهدف هذا البحث إلى التعرف علىفاعلية إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية المدعمة بالوسائط الفائقة على مستوى أداء مهارة التصويب من القفز فى کرة السلة لدي طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات. وأستخدم الباحث المنهج التجريبى نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتم إتباع التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلى البعدى للمجموعتين. عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية - جامعة مدينة السادات فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2014/ 2015، والبالغ عددهم (195) طالباً، حيث تم إختيار عدد (24) طالباً کعينة أساسية. وکانت اهم النتائج تأثير إستخدام إستراتيجية الخرائط الذهنية المدعمة بالوسائط الفائقة تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى (0.05) على مستوى أداء مهارة التصويب من القفز فى کرة السلةhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25762_dfea0f1f411918580a03456f3e747963.pdfجامعة مدينة السادات، کلية التربية الرياضيةمجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة2636-386026120160701تصميم وتقنين اختبار الرشاقة التفاعلية في کرة السلة2803002576610.21608/mnase.2016.25766ARهاني عبد العزیزالديبکلية التربية الرياضية جامعة مدينة الساداتJournal Article20190123يهدف البحث الي تصميم وتقنين اختبار الرشاقة التفاعلية لدى لاعبي کرة السلة. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية وذلک لملائمته لتطبيق البحث وإجراءاته. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من بين لاعبي کرة السلة بجمهورية مصر العربية ودولة الکويت، وقد بلغ عدد إجمالي عينة البحث (72) لاعب و لاعبة کرة سلة (42) من مصر (نادى الجزيرة-نادى الطيران) ، (30 ) من دولة الکويت (نادى التضامن – نادى القرين). وأظهرت النتائج ان اختبار الرشاقة التفاعلية المصمم من قبل الباحث صادق ظاهريا بعد عرضة على خبراء التربية الرياضية، وان اختبار قادر على التمييز بين عينات البحث في ضوء کلا من المستوى العالي والاقل، السن، الجنس. وجود علاقات ارتباطية بين نتائج اختبار الرشاقة التفاعلية المصمم من قبل الباحث واختبار محکي اخر وهو اختبار بارو للرشاقةhttps://mnase.journals.ekb.eg/article_25766_60f9e6878df32324f8a4abd6ec2b093b.pdf