فاعلية الألعاب التمهيدية في تعلم بعض مهارات کـــرة القــــدم لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج تعليمى باستخدام الألعاب التمهيدية للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم والتعرف على تأثير البرنامج على مستوى أداء بعض مهارات کـــرة القــــدم (الجرى بالکرة - رکل الکرة بباطن القدم – رمية التماس – ضرب الکرة بالرأس من الثبات) للأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.       أستخدم الباحث المنهج التجريبى ، وذلک لملاءمته لطبيعة البحث بواسطة التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة بإستخدام القياس القبلى البعدى.      تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ مدرسة التربية الفکرية بالزقازيق، والتى تشتمل على عدد (17) فصل دراسى ممثلة للمراحل الدراسية المختلفة من الصف الأول تهيئة حتى الصف التاسع مهنى ، والبالغ عددهم (285) تلميذاً للعام الدراسى 2016/2017، وقد قام الباحث بإختيار عدد (34) تلميذاً من إجمالى (65) تلميذاً فى المرحلة السنية من (12- 15 سنة). واظهرت النتائج تفوقت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القبلى فى مستوى أداء بعض مهارات کـــرة القــــدم قيد البحث حيث تراوحت نسب التحسن ما بين (23.21% - 63.55%) بالنسبة للمجموعة التجريبية، في حين تراوحت نسب التحسن بالنسبة للمجموعة الضابطة ما بين (14.89% - 54.17%).

الموضوعات الرئيسية